الأحد، 21 يوليو 2013

تفاقم كارثة شامبيون 1 في المكلا

مدير عام مديرية المكلا يستقيل ،والسلطة المحلية تستغيث بموانئ جيبوتي وجده وسلطنة عمان المساعدة في انقاد السفينة واحتوى تسرب المازوت
وزير النقل  : السفينه شامبيون غير مرخص لها من الهيئة العامة للشئون البحريه وهناك محضر مع وزارة النفط بذلك
وخبير نفطي : قرار سحب السفينة كان غير موفق وجر السفينة بعد توسع الثقوب في قاع السفينة زاد من معدل تسريب المادة البترولية
موقع  maritime connector : السفينة مصنعة سنة ١٩٨٠ في اليابان لنقل زيوت الأكل  ويملكها رجل الاعمال احمد العيسي

تفاقم كارثة شامبيون  1  في المكلا
المصدر : محمد سعيد الشرعبي :

بدأت انعكاسات عجز السلطات المحلية وفرق الشئوون البحرية والبئية من احتواء التسرب المستمر للمازوت من السفينة شامبيون 1  التي جنحت قبالة سواحل المكلا منذ ظهيرة الـ  10 يوليو الجاري  ودفعت بها الامواج الى شاطئ المشراف ،طلبت السلطة المحلية بحضرموت من موانئ جيبوتي وجده وسلطنة عمان المساعدة في انقاد السفينة واحتوى تسرب المازوت للحيلولة دون تفاقم الأضرار البيئية الناجمة عن التسرب.
وأقر اجتماع المكتب التنفيذي  بمحافظة حضرموت برئاسة المحافظ خالد سعيد الديني تشكيل لجنة طوارئ في موقع تسرب كميات من مادة المازوت من الناقلة شامبيون1 الجانحة قبالة سواحل المكلا  " لاحتواء التسرب من الناقلة وإيجاد الحلول العاجلة وتلافي حالة حدوث أي مستجدات تطرأ في هذا الجانب والعمل على مكافحته التلوث وحصره بغية عدم انتشاره في مساحات أوسع "  .
وأكد المحافظ الديني وصول فريق فني من بترومسيلة وبلحاف للمشاركة في عملية الاحتواء والتقليل من تسرب كميات من المازوت ،مشيرا إلى أن السلطة المحلية بالمحافظة شكلت لجنة للتحقيق في هذه الحادثة من اللحظات الأولى لجنوح الناقلة واتخذت عدداً من الإجراءات القانونية لمحاسبة الجناة المتسببين وإحالتهم إلى القضاء .
بدوره قال وزير النقل الدكتور وعاد عبدالله باذيب في صفحته على " الفسبوك "  بأن  " جهود جباره لمكافحة تلوث الباخرة شامبيون في المكلا برغم الإمكانات المتواضعة  " مشيرا الى  " السفينه شامبيون غير مرخص لها بشهادة ترخيص ملاحي من الهيئة العامة للشئون البحريه وهناك محضر مع وزارة النفط بذلك ، والترخيص بنقل النفط من المصافي إلى الموانئ ليس من مهمة وزارة النقل "
 ولفت واعد باذيب الى  أن " كل قيادة الهيئه العامه للشئون البحرية موجوده منذ اليوم الأول بالمكلا كل إمكانيات الهيئة بالإضافة لمؤسسة موانئ البحر العربي بميناء المكلا التابعتين لوزارة النقل ثم تتقديمها، طلبنا وثم مساعدة الشركات النفطية العاملة ببلادنا وتعاون كبير من وزير النفط ، لن نذخر جهدا لمكافحة التلوث ثقوا بذلك ،يبقى ان نوضح ان مالك السفينة هو احمد صالح العيسي  " حد تعبيره .
من جهة اخرى ، نفذ عشرات من ابناء المكلا ظهر امس  الجمعة وقفة احتجاجية ظهر امس  الجمعة  بالقرب في موقع الباخرة ( شامبيون -1) الجانحة  بشاطي المشراف، وحملوا" السلطات المحلية والمركزية المسؤولية الكاملة الكارثة ، كما طلبوا بمحاسبة المتسببن بالكارثة   ..
وعبر المتظاهرون عن احتجاجهم على التعاطي السلبي والمتراخي مع الكارثة، من قبل السلطات، وما تمارسه من تعتيم إعلامي رسمي عليها،وامهلو " ا السلطات مدة 48 ساعة لاتخاذ الإجراءات العملية العاجلة على الأرض، بالاعتماد على خبرات علمية دولية لاحتواء الكارثة وآثارها وأضرارها البيئية، " بحسب البيان الصادر عنهم  .
في سياق متصل ،أعلن مدير عام مدينة المكلا سالم صالح عبدالحق استقالته من منصبه على خلفية إطلاق النار على عمال كانوا يؤدون مهامهم في تفريغ مادة المازوت من سفينة  شامبيون 1 الجانحة في شاطى المكلا ،كان ذلك في  استمرار تسرب المازوت  واطلاق الاستغاثات لسلطات موانئ الدولة المجاورة  لإنقاذ المكلا من كارثة بئية غير مسبوقة .  
وفي تصريح صحفي ، اشار عبدالحق الى أنه قدم استقالته من منصبه إلى محافظ حضرموت بعد إطلاق مجهولين النار لمنع عمال كانوا يعملون على تفريغ سفينة «شامبيون 1»، وانه توصل مع الجهات الأمنية والمحلية لغرض حمايتهم لكن تلفوناتهم كانت لا ترد، وتوجة مباشرة الى كورنيش المكلا حاملاً بندقيته ومسدسه الشخصي لحماية العمال الذين يفرغون السفينة الجانحة.
في الوقت ذاته  اكد مصدر مسؤول في الهيئة العامة للشؤون البحرية يوم امس  لموقع " 26 سبتمبر نت " التابع لوزارة الدفاع بأن تسرب المازوت من السفينة شامبيون الجانحة قبالة سواحل المكلاء ما زال متواصل ولكن بصورة خفيفة،واشار الى أن  أعمال سحب المازوت من الناقلة من قبل الفرق الفنية .
كما أكد مصدر مسؤول في رئاسة الوزراء، أن حكومة الوفاق الوطني" تولي اهتماما بالغا وتتابع أولا بأول كل الجهود المبذولة لاحتواء الآثار البيئية والصحية الناجمة عن حادثة جنوح الباخرة شامبيون" ،موضحا بأن رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة "وجه منذ اليوم الأول لجنوح السفينة وزارتا الداخلية والنقل باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها احتواء عملية تسرب المازوت الى البحر"  .
ويتوقع باحثين تسبب تسرب المازوت  شامبيون 1 في سواحل المكلا ، بموت الاسماك وتدمير مراعي الاسماك القريبة من موقع التلوث،بالإضافة الى ذلك ،انبعاث غازات تسبب السرطانات و الاختناق للسكان على المدى الطويل ،بإعتبار الاجراءات  الحالية لمنع التسرب واحتواء مادة المازوت في البحر غير كافية وليست بالسرعة والدقة المطلوبة .

خبير نفطي  : قرار سحب السفينة كان موفقا وجر السفينة بعد توسعة الثقوب في قاع السفينة زاد من معدل تسريب المادة البترولية 

أكد م. جمال علي العماري المتخصص في استخراج ومعالجة النفط في أعالي البحار ،  بأن قرار سحب السفينة بعد جنوحها "  كان قرار غير موفق وهذا ما أجج الكارثة " ،منوها الى أنه من الأولى " التعامل معها في نفس الموقع وقريب من الشاطئ " كون جر السفينة تم توسعة الثقوب في قاع السفينة  "  زاد من معدل تسريب المادة البترولية المشحونة واستحالة التفريغ باستخدام الوسائل البرية "
واضاف العماري  : في أحسن الظروف لن يتعدي استرجاع المواد المتسربة الى البحر ب ١٠ الى ١٥٪ وذلك لعوامل كثيرة منها كلما تأخرت عمليات المقاومة تفرش المواد المتسربة على اكبر مساحة على سطح البحر مما يتعذر تجميعها، وخاصة عند اضطراب البحر أو اشتداد الرياح أو دخول الليل وفي هذا الظروف يستحيل القيام بعملية المقاومة ..)
واقترح الخبير جمال العماري  سبع وسائل للعمل على تقليل وصول المازوت المتسرب إلى البحر و من ثم الشواطئ البحرية   :
١. تقييم للخراب الناتج عن جنوح السفينة  بواسطة غطاسين وتقييم فتحات التسرب حتى يسهل تطوير خطة الطوارئ.
٢. تحويط السفينة بخراطيم حجز المواد المتسربة ومن ثم ضخ المتجمع فيها مباشرة الى خزانات أعدت لذلك.
٣. تفريغ خزانات التخزين بالسفينة إلى بوارج أو خزانات عائمة تستخدم لمثل هذا الأغراض .. وكان قرار شفط المادة الى سيارات (الشاحنات) قرار  لابد منه اتخذته السلطة المحلية في ظل غياب المساندة المطلوبة كحل سريع .
٤. تشتيت البقع الزيتية الهاربة باستخدام الكسح الميكانيكي وننصح بالتريث والتفكير العميق قبل رش البقع الهيدروكربونية بمواد الإذابة dispersant وذلك لما له من تأثير ضار على الحياة البحرية خاصة في الأعماق الضحلة التي تقل عن عشرين متر.
٥. المواد الذي تصل إلى الشاطئ الرملي فالطريقة الناجعة إزالتها بالطرق البسيطة المعتادة بوجود سواعد بشرية كثيرة بعد تدريبهم بشكل سريع وتنويرهم بالأضرار المحدقة واستخدام الوسائل المتاحة والمتوفرة مثل الجاروف والشيول وخلافة على أن تزال فقط القشرة العليا الملوثة ومن ثم وضع المخلفات في أكياس محكمة والتعامل معها بعيدا عن التأثير البيئي الضار.
٦.  رش الصخور الملوثة بالماء الساخن بضغط عالي .
٧. يتم إبلاغ  نادي الملاك ( P& I club )المسجلة السفينة لدية وتحميله المسؤولية القانونية وتكاليف الأضرار الناجمة عن ذلك.



اسباب كارثة شامبيون 1 

بعد تعرض جنوب بحر المكلا لهزات ارضية  ،جنحت سفينة شامبيون 1  بعد كيلومترات من ميناء المكلا نتيجة تعرضها لعطل فني  فى دفة القيادة وبقيت تصارع الأمواج العاتية بسبب رياح "الشمال"  وتوقفت قرب بحر المشراف،حيث بلغت ارتفاع الموجه الى ستة امتار على الاقل  لاول مرة ،طبقا لتصريح مسئول محلى فى هيئة الارصاد .
يشار الى أن باخرة "شامبيون" للمكلا قادمة من عدن ويقودها قبطان منيمارى مع طاقم من البحارة  (هنود ،يمنيين ) ، ويعود تاريخ صناعتها  إلى 1975م  ،والتي يملكها رجل الأعمال اليمني أحمد العيسي،كانت متوقفة منذ عشرة ايام اكثر من اسبوع قبل جنوحها  داخل ميناء المكلاء لإصلاح عطل اصاب أحد محركاتها  قرب الميناء
يومها ،اوضحت  لجنة فنية من ميناء المكلا بأن الباخرة غير صالحة للإبحار بسسب تعرضها المستمر لأعطال فنية في المحركات والأجهزة الفنية من بينها منظومة المرساة الخاصة بالباخرة والمحركات الكهربائية ،مشيرة الى تعرض في وقت سابق لدخول المياه في غرفة المحركات .
وبحسب موقع  maritime connector فالسفينة مصنعة سنة ١٩٨٠ في اليابان لنقل زيوت الأكل وهي ترفع علم سيراليون ،ومديرها شركة overseas shipping & stevedoring  بالحديدة وتغير اسم السفينة عدة مرات إلى ان انتهت بالاسم الحالي champion 1

=============
نواقص ومخالفات شامبيون 1 

نشر  موقع المكلا اليوم "  عن مصدر مختص عدد من  المخالفات والنواقص المسجلة على الباخرة شامبيون1 الجانحة  في  شاطئ بحر المشراف  : 
1- شهادة DOC,MIN.SAVE MANNING,CLC لا توجد على متن السفينة.
2- INMARSAT-C لا يعمل.
3- المعلومات الأساسية للسفينة في AIS غير صحيحة.
4- لا يوجد اسم السفينة ولا ميناء التسجيل على طوق النجاة.
5- لا توجد أي بيانات على رمث النجاة.
6- بطارية SART منتهية الصلاحية.
7- لا توجد تحديثات الخرائط (NTM).
8- NAVTEX لا يعمل.
9- EPIRB ليس في موقعه المفترض ومعلومات السفينة ليست محدثة.
10- طفايات الحريق ليست في مواقعها، حسب خطة مكافحة الحريق.
11- الأكل في قوارب النجاة منتهي الصلاحية.
12- المشاعل اليدوية منتهية الصلاحية.
13- جميع أسلاك قارب النجاة تحتاج للتشحيم.
14- المحرك الرئيسي في قارب النجاة رقم (2) لا يعمل.
15- قارب النجاة رقم (2) لا يمكن أنزاله من مكانه للماء.
16- الطاقم غير متأقلم مع خطة فرز القمامة.
17- خراطيم الحريق لا توجد في موقعها المفترضة.
18- HRU منتهية الصلاحية.
19- رمث النجاة مربوطة بحبال حيث لا تسمح للرمث بالعمل أوتوماتكي بواسطة الـHRU.
20- فاصل الماء عن الزيت لا يعمل.
21- معدات سائبة في غرفة المحركات يجب إزالتها أو ربطها في مكان لا يعيق العمل وحالات الطوارئ.
22- إنذارات الحريق لا تعمل.
23- معدات موجودة على السطح غير تصريح الكلاس.
24- سجل الزيت الجزء الثاني لا يوجد على متن السفينة.
25- إدخالات خاطئة في سجل الزيت.
26- لا يوجد أخر استلام للزيت.


ليست هناك تعليقات: